الدعوة السلفية
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴿8﴾

الدعوة السلفية

{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ} صدق الله العظيم (108) سورة يوسف ...
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
istagram
Instagram




sahab.net | شبكة سحاب السلفية
miraath.net | ميراث الأنبياء
subulsalam.com | سبل السلام
islamspirit.com | موقع روح الاسلام
al-amen.com | شبكة الأمين السلفية
ajurry.com | شبكة الإمام الآجري
bayenahsalaf.com | شبـكة البيّنـة السلفـية
sobolalhoda.net | منابر سُبُل الهدى السلفية
tasfiatarbia.org | منتديات التصفية و التربية السلفية
noor.com | منتديات منابر النور العلمية
majalis-aldikr.com | موقع مجالس الذكر السلفية
tasgelat | مجموعة فتاوى الأئمة
annahj | إذاعة النهج الواضح
sawtiyat | صوتيات سلفية
baiyt-essalafyat.com
| منتديات بيت السلفيات
ملتقى زهور السنة الدعوية
ملتقى وحدة الكلمة
مؤسسة الدعوة الخيرية
فتاوى نور على الدرب الصوتية
بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
شبكة النصيحة الإسلامية
راية الإصلاح
موقع علماء ومشايخ الدعوة السلفية باليمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
الشيخ عبد الرزاق بن العباد البدر
الشيخ زيد بن هادي المدخلي
الشيخ محمد تقي الدين الهلالي
الشيخ عبد الكريم الخضير
الشيخ صالح آل الشيخ
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
الشيخ صالح بن غانم السدلان
الشيخ عبدالسلام بن برجس
الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
الشيخ محمد سعيد رسلان
الشيخ عبدالمحسن العبيكان
الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم
للشيخ سالم العجمي
الشيخ سعد الحصين
الشيخ خالد المصري
الشيخ طلعت زهران
الشيخ عبد الكريم الخضير
للشيخ أبو الحسن علي الرملي
الشيخ سعد بن ناصر الشثري
الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ محمد بن عمر سالم بازمول
الشيخ عبد العزيز الراجحي
الشيخ عبد المحسن العباد البدر
للشيخ صالح بن عبد العزيز سندي
الشيخ محمد أمان بن علي الجامي
للشيخ عزالدين رمضاني
الشيخ لزهر سنيقرة
الشيخ ماهربن ظافرالقحطاني
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ صالح بن عبد الله الحميد
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
الشيخ عبدالله البخاري
الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
الشيخ د.عزيز بن فرحان العنزي
الشيخ بن أحمد الحكمي
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ علي رضا بن عبدالله المدني
الشيخ د.رضا بوشامة
حسنى الألباني
سُكينة الألباني - By



istagram
Instagram
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الرُّدُّ علَى نَظريَةِ ((أَقرَأُ وآخُذُ الحقَّ وأردُّ البَاطلَ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslima
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : moslima

بطاقة الشخصية
حفيدة عائشة حفيدة عائشة: عضو عضو

مُساهمةموضوع: الرُّدُّ علَى نَظريَةِ ((أَقرَأُ وآخُذُ الحقَّ وأردُّ البَاطلَ))   الخميس أكتوبر 16, 2014 10:32 pm

اقتباس :
استفدتُ هذا المقطعَ الصوتيَّ وتفريغَه منْ مجموعةِ [على خطى السلف] البريديَّة - وفَّقها اللهُ -





[b][b]
الرُّدُّ علَى نَظريَةِ
((
أَقرَأُ وآخُذُ الحقَّ وأردُّ البَاطلَ))
وفيه 
الحثُّ على طلَبِ العلمِ والإخلَاصِ فيه
وفيه
 التَّحذيرُ من كُتبِ أهلِ البدعِ والكتبِ الفِكْريَّةِ

لفَضِيلَة الشَّيخ العلَّامة
رَبيعٌ بنُ هَادِي المَدخَلِي
- حفظَه اللهُ -

[/b]



التَّـــفْـــريـــغُ

[/b]

"... عليكم بطلب العلم، و الإخلاص فيه لله ، واحترم علماء السُّنة، و الاستفادة من علومهم، وإدارة الظهور عن كتب أهل البدع، و منها الكتب الفكرية المشحونة بالبدع والضلالات والأفكار المنحرفة، بارك الله فيكم، وكثيرٌ من الناس يخدع الشباب ويقول: "إقرأ (إقرأ) خذ الحق و اترك الباطل"، و يكون الشباب مساكين ما عندهم شيء، ما عندهم تمييز بين الحق و الباطل، فيقع في الباطل و يظنُّه حقًا، و يُحارب الحقَّ و يظنُّه باطلاً، وهذا حصل لكثيرٍ من الناس، من هذه المَصْيَدة، فالسبب ما كانوا يقرأون لأهل البدع. 
وأُلِّفتْ كتب في التحذير من كتب أهل البدع، ومنها كتاب المُوفَّقِّ ابن قدامة : "تحريم النظر في كتب أهل البدع"، ولهم تحذيراتٌ : أحمد بن حنبل والذهبي وابن تيميه وابن القيم كلُّهم حذَّروا من كتب أهل البدع تحذيراً شديدا (حـذَّروا منها) وبعضُهم يرى إحراقها، ومنهم ابن القيم ومنهم أحمد بن حنبل، وإتلافها لأنَّ فيها دمار للأمة، فيها إفساد.
فلما انتشرت كتب البدع في أوساط المسلمين ساء كثير من المسلمين ووقعوا في حبائل البدع، صار هذا معتزلي وهذا جهمي وهذا أشعري وهذا صوفي وهذا... وما بقي إلاّ قلَّة ممن يسلك مسلك السلف الصالح، في هذا الخضم الهائل من أهل البدع و العياذ بالله. ما السبب؟ السبب مثل هذه النظرية ]أقرأ وآخذ الحق وأردُّ الباطل]، فيأتي يأخذ الباطل و يرد الحق.
فابن عقيل جبل من جبال العلم و الذكاء، بدأ يأخذ عن أهل البدع ، عن المعتزلة (بعض شيوخ المعتزلة)، حذَّروه!! تجاهل هذه التحذيرات، وركب رأسه وأخذ يأخذ عنهم فوقع في حلقة البدع والضلالات، ونشر هذا في كُتُبه، فجاءه تهديد من بعض الحنابلة بقتله، ثم -طبعاً- نصحه بعض الناس وهددوه فتاب و أناب و كتب توبته. والشاهد إنه عنده علم غزير و عقل كبير و مع ذلك وقع في حبائل أهل البدع، لأنَّ العــالم قد يُخــدع بأهل البدع فيقع في الضلال، يقع في الضلال - بارك الله فيكم – وكثير منهم - ولا أريد أن أُسمي - انخدع في أهل البدع و ما يُظهرونه من الصلاح و الزهد فوقع في هوَّة البدع و الضلال. 
وقد كان السلف من أمثال ابن سيرين - إمام من أئمة السُّنة - و أيوب السختياني من يعرض عليه من أهل البدع أن يقرأوا عليه آية من القرآن يقول : "ولا نصف آية"، ليه ؟ لأنه يفهم أن هذا يريد أن يُلبِّس عليه، ويتلو آية عليه ليستخرج منها شبهه، فيقول لا أسمع، لماذا تفعل هذا ؟ فيقول : "إنَّ قلبي ليس بيدي"، وأخاف على نفسي الفتنة.
إذا كان أئمة - يا أخي - خافوا على أنفسهم الفتنة أنت كيف تأمن ؟ الصحابة إذا كان يخافون على أنفسهم ، يخافون على أنفسهم من النفاق، أنت كيف تأمن على نفسك النفاق ؟ كيف تأمن إذا نصحوك من الوقوع في البدع و تتعاطى الأسباب الموقعة في البدع، ثم تنتظر السلامة ؟
الكتاب مثل الجليس: ((مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً, وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً)) وإما أن لا تسلم من شرِّه أو شِرَره، فــلابد – بارك الله فيك – من ضرر يلحق من يقرأ في كتب أهل البدع، وهو جليس اعتبروه، قال الشاعر : و خير مكان في الدنى سرج سابح و خير جليس في الزمان كتاب... وأنا أقول قد يكون شر جليس في الزمان كتاب، قد يكون كنافخ الكير، - هذا الكتاب - بل أشد، وكذلك الجليس السوء من الناس مثل نافخ الكير لابد أن تتضرر من مجالسته ومَن أشر مِن أهل البدع، الرسول كان يقول : ((أما بعد فإنَّ خير الحديث كلام الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم و شرَّ الأمور محدثاتها))، فهذا الوعاء المبتدع وعاء الشر وعاء البدع احذر منه ، يُحرقك ولو لان ملمسُه، ولو خدعك بالزهد والورع، فلا تأمنه، فإنَّه يسقيك في المرة الأولى والثانية والثالثة عسلاً، ثم بعد ذلك يُجرِّعك السموم جرعةً جرعة، عــندهم مكر وعندهم دهاء وعندهم حيل ، وعندهم شبه يقذفونها، الضعيف المسكين لا يستطيع الخلاص منها بل يقع ضحية لها. نعم."


[b][b]التَّـــحْـــمِيـــل:[/b]


[/b]

[b][b][b][b][b][b][b][b]

[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
← المَزِيدُ منَ المَقَاطِعِ الصَّوْتِيَّةِ المُتَمِيِّزَّةِ


[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]

[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]




 الملفات المرفقة




http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?32849-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%AF-%D8%B7%C2%B9%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%B0-%D8%B8%E2%80%A0%D8%B7%C2%B8%D8%B7%C2%B1%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9-((%D8%B7%C2%A3%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%A3%D8%B8%DA%88-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%A2%D8%B7%C2%AE%D8%B7%C2%B0%D8%B8%DA%88-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B7%C2%AD%D8%B8%E2%80%9A-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%A3%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%AF%D8%B8%E2%80%98%D8%B8%DA%88-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%B7%D8%B8%E2%80%9E))-%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%9E%D8%B7%C2%B4%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%AE-%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%A8%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%B9-%D8%B7%C2%A8%D8%B8%E2%80%A0-%D8%B8%E2%80%A1%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%AF%D8%B8%D9%B9-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B7%C2%AE%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%D9%B9


************************

الأدب مع الله تعالى لا يستقيم لأحد إلا بثلاثة أشياء :
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه مدارج السالكين [2/387] :
" والمقصود : أن الأدب مع الله تبارك وتعالى : هو القيام بدينه والتأدب بآدابه ظاهراً وباطناً
ولا يستقيم لأحد قط الأدب مع الله إلا بثلاثة أشياء :
1- معرفته بأسمائه وصفاته
2- ومعرفته بدينه وشرعه وما يحب وما يكره
3- ونفس مستعدة قابلة لينة متهيئة لقبول الحق علما وعملا وحالا والله المستعان " ا.هـ


[rtl]قالَ الإمام أبُو عمر، ابن عبد البر (ت: 463هـ) -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى- في كتابه "جامع بيان العلم وفضله" (3/181):
«ما جاء عن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من نقل الثّقات، وجاء عن الصَّحابة، وصحَّ عنهم، فهُو علمٌ يُدان به،
وما أحدث بعدهم ولم يكن لهُ أصلٌ فيما جاءَ عنهم فبدعة وضلالة».اهـ.«جامع بيان العلم وفضله» (3/181)
[/rtl]

-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
-



 استأذنَ رجلٌ على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا عندَهُ فقالَ بئسَ ابنُ العشيرةِ أو أخو العشيرةِ ثمَّ أذِنَ لهُ فألانَ لهُ القولَ فلمَّا خرجَ قلتُ لهُ يا رسولَ اللَّهِ قلتَ لهُ ما قلتَ ثمَّ ألنتَ لهُ القولَ فقالَ يا عائشةُ إنَّ من شرِّ النَّاسِ من تركهُ النَّاسُ أو ودعهُ النَّاسُ اتِّقاءَ فُحشِهِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1996
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://da3wasalafia.montadalitihad.com
 
الرُّدُّ علَى نَظريَةِ ((أَقرَأُ وآخُذُ الحقَّ وأردُّ البَاطلَ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة السلفية  :: قسم العقيدة-
انتقل الى: