الدعوة السلفية
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴿8﴾

الدعوة السلفية

{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ} صدق الله العظيم (108) سورة يوسف ...
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
istagram
Instagram




sahab.net | شبكة سحاب السلفية
miraath.net | ميراث الأنبياء
subulsalam.com | سبل السلام
islamspirit.com | موقع روح الاسلام
al-amen.com | شبكة الأمين السلفية
ajurry.com | شبكة الإمام الآجري
bayenahsalaf.com | شبـكة البيّنـة السلفـية
sobolalhoda.net | منابر سُبُل الهدى السلفية
tasfiatarbia.org | منتديات التصفية و التربية السلفية
noor.com | منتديات منابر النور العلمية
majalis-aldikr.com | موقع مجالس الذكر السلفية
tasgelat | مجموعة فتاوى الأئمة
annahj | إذاعة النهج الواضح
sawtiyat | صوتيات سلفية
baiyt-essalafyat.com
| منتديات بيت السلفيات
ملتقى زهور السنة الدعوية
ملتقى وحدة الكلمة
مؤسسة الدعوة الخيرية
فتاوى نور على الدرب الصوتية
بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
شبكة النصيحة الإسلامية
راية الإصلاح
موقع علماء ومشايخ الدعوة السلفية باليمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
الشيخ عبد الرزاق بن العباد البدر
الشيخ زيد بن هادي المدخلي
الشيخ محمد تقي الدين الهلالي
الشيخ عبد الكريم الخضير
الشيخ صالح آل الشيخ
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
الشيخ صالح بن غانم السدلان
الشيخ عبدالسلام بن برجس
الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
الشيخ محمد سعيد رسلان
الشيخ عبدالمحسن العبيكان
الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم
للشيخ سالم العجمي
الشيخ سعد الحصين
الشيخ خالد المصري
الشيخ طلعت زهران
الشيخ عبد الكريم الخضير
للشيخ أبو الحسن علي الرملي
الشيخ سعد بن ناصر الشثري
الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ محمد بن عمر سالم بازمول
الشيخ عبد العزيز الراجحي
الشيخ عبد المحسن العباد البدر
للشيخ صالح بن عبد العزيز سندي
الشيخ محمد أمان بن علي الجامي
للشيخ عزالدين رمضاني
الشيخ لزهر سنيقرة
الشيخ ماهربن ظافرالقحطاني
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ صالح بن عبد الله الحميد
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
الشيخ عبدالله البخاري
الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
الشيخ د.عزيز بن فرحان العنزي
الشيخ بن أحمد الحكمي
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ علي رضا بن عبدالله المدني
الشيخ د.رضا بوشامة
حسنى الألباني
سُكينة الألباني - By



istagram
Instagram
يناير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 وجوب التفقه في الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslima
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : moslima

بطاقة الشخصية
حفيدة عائشة حفيدة عائشة: عضو عضو

مُساهمةموضوع: وجوب التفقه في الحديث   السبت سبتمبر 03, 2011 8:30 am



[center][center] وجوب التفقه في الحديث

نرى كثيراً من
كتاب المجلات الإسلامية يوردون أحاديث ويرفعونها
وينسبونها إلي النبي -صلى الله عليه وسلم- دون أن يذكروا
مصادرها من كتب السنة المطهرة، وعلاوة على ذلك فإنهم
يجزمون بعزوها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد تكون
ضعيفة أو موضوعة، وإن منهم لمن يسود صفحات في شرح
بعضها، ومنهم يحتج بما هو مقطوع عند المحققين من العلماء
ببطلانها على مخالفه في رأيه وهو دخيل في الإسلام، كما
وقع ذلك في بعض الأعااد الأخيرة من المجلة.




فإلى هؤلاء الأفاضل وأمثالهم من الخطباء والوعاظ والمرشرين أسوق هذه الكلمة نصيحة وذكرى:

لا يجوز للمسلم أن ينسب حديثأ ما إلى النبي -صلى الله
عليه وسلم- إلا بعد أن يتثبت من صحته على قاعدة
المحدثين، والدليل على ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم- :
" اتقوا الحديث
عني إلا ما علمتم، فمن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده
من النار " رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح كما في " فيض
القدير ".




والتثبت له طريقان :
الأول : أن ينظر الطالب في إسناده ورجاله ويحكم عليه بما تقتضيه قواعد علم الحديث
وأصوله من صحة أو ضعف، دون أن يقلد إماماً معيناً في
التصحيح والتضعيف، وهذا أمر عزيز في هذا العصر، لا يكاد
يقوم به إلا أفراد قلائل مع الأسف.


والآخر: أن يعتمد في ذلك على كتاب خصه مؤلفه بالأحاديث
الصحيحة كالصحيحين ونحوهما، أو على أقوال المحققين من
المحدثين كالإمام أحمد ، وابن معين، وأبي حاتم الرازي،
وغيرهم من المتقدمين، وكالنووي، والذهبي، والزيلعي،
والعسقلاني، ونحوهم من المتأخرين.

وهذه الطريق ميسرة لكل راغب في الحق، ولكنه يحتاج إلى
شيء من الجهد في المراجعة والتنقيب عن الحديث، وهذا أمر
لا بد منه، ولا ينبغي أن يصدف عنه من كان ذا غيرة على
دينه، وحريص على شريعته أن يدخلها ما ليس منها، ولذلك
قال الفقيه ابن حجر الهيثمي في كتابه " الفتاوى المدينية
" (ص : 32) :

" وسئل -رضي الله عنه- في خطيب يرقى المنبر في كل جمعة،
ويروي أحاديث كثيرة، ولم يبين مخرجيها ولا رواتها فما
الذي يجب عليه ؟
فأجاب بقوله : ما ذكره من الأحايث في خطبته من غير أن
يبين رواتها أو من ذكرها ، فجائز بشرط أن يكون من أهل
المعرفة في الحديث، أو ينقلها من (كتاب) مؤلفه من أهل
الحديث، أو من خطب ليس مؤلفها كذلك، فلا يحل ذلك ! ومن
فعله عزر عليه التعزير الشديد، وهذا حال أكثر الخطباء،
فإنهم بمجرد رؤيتهم خطبة فيها أحاديث حفظوها وخطبوا بها
من غير أن يعرفوا أن لتلك الأحادث أصلاً أم لا، فيجب
على حكام كل بلد أن يزجروا خطباءها عن ذلك . . . ".



ثم قال : " فعلى هذا الخطيب أن يبين مستنده في روايته،
فإن كان مستنداً صحيحاً، فلا اعتراض عليه، وإلا ساغ
الاعتراض عليه، بل وجاز لولي الأمر أن يعزله من وظيفة
الخطابة زجراً له عن أن يتجرأ على هذه المرتبة السنية
بغير حق . . ".




محمد ناصر الدين الألباني
المصدر: مجلة التمدن الإسلامي (19/ 529-530).هنا
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://da3wasalafia.montadalitihad.com
 
وجوب التفقه في الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة السلفية  :: قسم الحديث-
انتقل الى: